الولايات المتحدة تصعّد حربها على لبنان … إنه مخطط بربارا ليف التفكيكي


manar-08434310016680814708

 

في تشرين الثاني (نوفمبر) 2022 ، قالت مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى ، باربرا ليف ، أنه سيتعين على اللبنانيين تحمّل المزيد من الألم قبل أن يروا في بلادهم حكومة جديدة.

وشرحت باربرا ليف بوقاحة ما تشير إليه كلمة “ألم” بالقول بأن الانهيار والتفكك أمران لا مفر منهما قبل أن يصل اللبنانيون إلى ظروف أفضل. واعتبرت أنه يجب ربط وضع لبنان الاقتصادي بقروض صندوق النقد الدولي التي تتعارض شروطها مع جميع الأعراف الاجتماعية والاقتصادية المتبعة في البلد.

في أواخر كانون الثاني (يناير) 2023 ، بدأ المشهد في لبنان يشبه الصورة التي رسمتها ليف.

تطورات قضائية متسارعة في ملف انفجار مرفأ بيروت حصلت عصر اليوم الأربعاء، وهي تاتي مرتبطة بالقرارات التي اتخذها القاضي طارق البيطار اثر استئنافه امس متابعة الملف بعد عام من التوقف.

التطورات اليوم جاءت عبر قرار من المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات بالادعاء على البيطار وباطلاق سراح جميع الموقوفين في قضية انفجار المرفأ من دون استثناء ومنعهم من السفر، وجعلهم بتصرف المجلس العدلي في حال انعقاده وابلاغ من يلزم.

القاضي البيطار
القاضي البيطار

ومثّلت العودة الغريبة للمحقق البيطار إلى قضية انفجار مرفأ بيروت أثرًا آخر لمخطط ليف. وفي هذا الصدد ،كان بيطار قد وجًه اتهامات إلى عويدات وعدد من القضاة والمسؤولين فيما يتعلق بالقضية.

وقالت السفارة الأمريكية في بيروت في تغريدة على التويتر إن واشنطن تدعم وتحث السلطات اللبنانية على استكمال تحقيق سريع وشفاف في الانفجار.

manar-04932240016745786867

كما وجُه قاضي التحقيق اتهامات إلى اللواء عباس إبراهيم رئيس المخابرات الداخلية اللبنانية واللواء طوني صليبا رئيس جهاز أمني آخر وكذلك رئيس الوزراء السابق حسان دياب وقائد الجيش جان قهوجي ووزراء آخرين قالت مصادر قضائية دون تحديد التُهم.

وتعليقًا على الاتهامات ، كان عويدات قد قال لطارق بيطار إن تحقيقه في انفجار ميناء بيروت لا يزال معلقًا. وأضاف عويدات في رسالة إلى بيطار: “من خلال الوسائل القانونية ، أنت مُجبر على الخروج من التحقيق ولم يتم التوصل إلى حل بشأن قبول أو رفض شكواك (بما يتعلق بذه القضية)”.

وكان البيطار قد أصدر مذكرات توقيف بحق مسؤولين وعسكريين على أساس غير منطقي ، مما دفع المتهمين والمراقبين إلى التشكيك في صدقية تحقيقه.

في 4 آب / أغسطس 2020 هز انفجار هائل في ميناء بيروت ، ما أسفر عن مقتل نحو 196 مواطناً وإصابة أكثر من 6000 آخرين. كما تسبب الانفجار بدمار كبير في العاصمة وضواحيها.

وبالتالي، فإن هذا التشظي في البيت القضائي هو من أخطر وجوه تفكك الدولة التي تحدثت عنه ليف.

وفي الإطار عينه، انخفض سعر صرف الجنيه الوطني مقابل الدولار الأمريكي ، كما تُرمى الصخرة من قمة الجبل إلى الوادي. في السوق السوداء ، يُباع كل دولار أمريكي مقابل 57500 ل.ل.

manar-00284890016708653982

وعليه ، ارتفعت أسعار المحروقات والسلع وجميع الخدمات بشكل صاروخي ، ما دفع متظاهرين إلى قطع الطرق في بعض المدن والبلدات.

وهنا يبرز دور الولايات المتحدة في محاصرة الحركة النقدية والمعاملات المصرفية اللبنانية مما تسبب في نقص الدولار الأمريكي الطازج في السوق ورفع معدل التضخم.

وعليه، رصد مُجمل المشهد المتدهور بفعل الفراغ الرئاسي والمأزق السياسي يذكرنا بكل مضمون تصريحات الدبلوماسية الأمريكية قبل نحو ثلاثة أشهر.

في المقابل ، لن تسمح الأحزاب الوطنية اللبنانية بتمرير المخطط الأمريكي بسهولة. ولا بد من الإشارة إلى أن كلام ليف بشأن حاجة مشروع الغاز البحري لفترة طويلة لكي يصبح مثمرا سيُواجَه عبر الاسراع بتطبيق جميع خطط الغاز والوقود كما اكد الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله في خطابه الاخير.

manar-02063030016741501907

ليف اعلنت وروجت لخطة تفكك لبنان من أجل أن يُعاد بناؤه بطريقة يكون فيها خالٍيا من حزب الله. ولكن، ستظهر المقاومة للإدارة الأمريكية وعملائها أن كل هذه المخططات سيكون مصيرها الفشل.

 

 

 

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

الموقع :almanar.com.lb

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: